ramialsaiad
المساهمات : 8 تاريخ التسجيل : 02/05/2010
| موضوع: فضيله من فضائل الامام علي بن ابي طالب عليه السلام الجمعة نوفمبر 19, 2010 5:24 pm | |
|
تبليغ سورة البراءة
على يدي الامام علي بن ابي طالب عليه السلام
مما أشار إليه شاعرنا المالكي من مناقب مولانا أمير المؤمنين عليه السلام حديث البراءة وتبليغها قال:
وأرسله عنه الرسول مبلغا * وخص بهذا الأمر تخصيص مفرد وقال: هل التبليغ عني ينبغي * لمن ليس من بيتي من القوم؟ فاقتدي
وذلك: أن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم بعث أبا بكر إلى مكة بآيات من صدر سورة البراءة ليقرأها على أهلها. فجاء جبرئيل من عند الله العزيز فقال: لن يؤدي عنك إلا أنت أو رجل منك. فبعث رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم عليا على ناقته العضباء أو الجدعاء أثره فقال: أدركه فحيثما لقيته فخذ الكتاب منه واذهب إلى أهل مكة فاقرأه عليهم فلحقه علي عليه السلام في العرج أو في ذي الخليفة أو في ضجنان أو الجحفة وأخذ الكتاب منه وحج وبلغ وأذن.
1 - علي أمير المؤمنين من طريق زيد بن يثيع قال رضي الله عنه: لما نزلت عشر آيات من براءة على النبي صلى الله عليه وسلم دعا أبا بكر رضي الله عنه ليقرأها على أهل مكة ثم دعاني فقال لي: أدرك أبا بكر فحيثما لقيته فخذ الكتاب منه فاذهب به إلى أهل مكة فاقرأه عليهم. فلحقته بالجحفة فأخذت الكتاب منه ورجع أبو بكر رضي الله عنه فقال:
يا رسول الله! نزل في شئ؟ قال: لا. ولكن جبريل جاءني فقال: لا. فقال: لن يؤدي عنك إلا أنت أو رجل منك.
أخرجه عبد الله بن أحمد في زوائد المسند، والحافظ أبو الشيخ، وابن مردويه، وحكاه عنهم السيوطي في الدر المنثور 3 ص 209، وكنز العمال 1 ص 247، والشوكاني في تفسيره 2 ص 319، ويوجد في الرياض النضرة 2 ص 147، وذخاير العقبى 69، وتاريخ ابن كثير 5 ص 38، وفي ج 7 ص 357، وفي تفسيره 2 ص 333، ومناقب الخوارزمي ص
99، وفرائد السمطين للحمويي، ومجمع الزوائد 7 ص 29، وشرح صحيح البخاري للعيني 8 ص 637، ووسيلة المآل لابن باكثير، وشرح المواهب اللدنية للزرقاني 3 ص 91، وتفسير المنار 10 ص 157.
صورة أخرى عن زيد:
قال: نزلت براءة فبعث رسول الله صلى الله عليه وسلم أبا بكر ثم أرسل عليا فأخذها منه فلما رجع أبو بكر قال: هل نزل في شئ؟ قال: لا. ولكني أمرت أن أبلغها أنا أو رجل من أهل بيتي. فانطلق علي إلى مكة فقام فيهم بأربع. تفسير الطبري 10 ص 46، تفسير ابن كثير 2 ص 333.
صورة ثالثة عن زيد:
إن رسول الله صلى الله عليه وسلم بعث ببراءة إلى أهل مكة مع أبي بكر ثم اتبعه بعلي فقال له: خذ الكتاب فامض إلى أهل مكة قال: فلحقه فأخذ الكتاب منه فانصرف أبو بكر وهو كئيب فقال لرسول الله صلى الله عليه وسلم: أنزل في شئ؟ قال: لا. إلا إني أمرت أن أبلغه أنا أو رجل من أهل بيتي. خصائص النسائي ص 2، الأموال لأبي عبيد ص 165.
صورة رابعة:
عن علي أمير المؤمنين من طريق حنش باللفظ الأول المذكور من ألفاظ زيد ابن يثيع حرفيا. أخرجه أحمد في مسنده 1 ص 151، والكنجي في الكفاية ص 126 نقلا عن أحمد وابن عساكر، والهيثمي في مجمع الزوائد 7 ص 29.
صورة خامسة عن حنش عن أمير المؤمنين:
قال: إن النبي صلى الله عليه وسلم حين بعثه ببراءة فقال: يا نبي الله إني لست باللسن ولا بالخطيب، قال: ما بد أن أذهب بها أنا أو تذهب بها أنت قال: فإن كان ولا بد فسأذهب أنا، قال: فانطلق فإن الله يثبت لسانك ويهدي قلبك.
قال: ثم وضع يده على فمه.
مسند أحمد 1 ص 150، الرياض النضرة 2 ص 174، تفسير ابن كثير 2 ص 333 الدر المنثور 3 ص 210 نقلا عن أبي الشيخ، كنز العمال 1 ص 247.
2 - أبو بكر بن أبي قحافة قال: إن النبي صلى الله عليه وسلم بعثه ببراءة إلى أهل مكة لا يحج بعد العام مشرك، ولا يطوف بالبيت عريان، ولا يدخل الجنة إلا نفس مسلمة، من كان بينه وبين رسول الله صلى الله عليه وسلم عهد فأجله إلى مدته والله برئ من المشركين ورسوله، فسار ثلاثا ثم قال لعلي: ألحقه فرد علي أبا بكر وبلغها أنت. قال: ففعل فلما قدم على النبي أبو بكر بكى فقال: يا رسول الله حدث في شيئ؟ قال: ما حدث فيك إلا خير ولكن أمرت أن لا يبلغه إلا أنا أو رجل مني.
أخرجه أحمد في مسنده 1 ص 3، وابن خزيمة، وأبو عوانة، والدار قطني في الأفراد كما في كنز العمال 1 ص 246، والكنجي في الكفاية ص 125 نقلا عن أحمد و أبي نعيم وابن عساكر، وابن كثير في تاريخه 7 ص 357.
3 - ابن عباس قال: بعث رسول الله صلى الله عليه وسلم أبا بكر وأمره أن ينادي بهذه الكلمات ثم أتبعه عليا فبينا أبو بكر ببعض الطريق إذ سمع رغا ناقة رسول الله القصواء فخرج أبو بكر فزعا فظن أنه رسول الله صلى الله عليه وسلم فإذا هو علي رضي الله عنه فدفع إليه كتاب رسول الله وأمر عليا أن ينادي بهؤلاء الكلمات (فإنه لا ينبغي أن يبلغ عني إلا رجل من أهلي ثم اتفقا) (1) فانطلقا فقام علي أيام التشريق ينادي: ذمة الله ورسوله برية عن كل مشرك. الحديث.
أخرجه الترمذي في جامعه 2 ص 135، والبيهقي في سننه 9: 224، و الخوارزمي في المناقب ص 99، وابن طلحة في مطالب السئول ص 17، والشوكاني في تفسيره 2 ص 319 نقلا عن الترمذي وابن أبي حاتم والحاكم وابن مردويه والبيهقي بلفظ أخصر، وأشار إليه ابن حجر في فتح الباري 8 ص 256.
حديث آخر عن ابن عباس:
قال في حديث طويل عد فيه جملة من فضايل مولانا أمير المؤمنين عليه السلام مما تسالمت الأمة عليه: بعث رسول الله صلى الله عليه وسلم فلانا بسورة التوبة فبعث عليا خلفه فأخذها منه وقال:
لا يذهب بها إلا رجل هو مني وأنا منه.
وحديث ابن عباس هذا أخرجه كثيرون من أئمة الحديث وحفاظه في المسانيد بإسناد صحيح رجاله كلهم ثقات مصرحين بصحته وثقة رجاله، أسلفناه في الجزء الأول ص 49 - 51 ومر الكلام حوله في الجزء الثالث ص 195 - 217.
حديث آخر عن ابن عباس:
أخرج ابن عساكر بإسناده من طريق الحافظ عبد الرزاق عن ابن عباس قال:
مشيت وعمر بن الخطاب في بعض أزقة المدينة فقال: يا بن عباس أظن القوم استصغروا صاحبكم إذ لم يولوه أموركم. فقلت: والله ما استصغره رسول الله صلى الله عليه وسلم إذ اختاره لسورة براءة يقرأها على أهل مكة. فقال لي: الصواب تقول والله لسمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول:
لعلي بن أبي طالب: من أحبك أحبني، ومن أحبني أحب الله، ومن أحب الله أدخله الجنة مدلا. كنز العمال 6 ص 391، شرح ابن أبي الحديد 3 ص 105 ذكره إلى قوله " فقال لي ".
4 - أنس بن مالك قال: إن رسول الله صلى الله عليه وسلم بعث ببراءة مع أبي بكر إلى أهل مكة ثم دعاه فقال: لا ينبغي أن يبلغ هذا إلا رجل من أهلي، فدعى عليا فأعطاه إياها.
وفي لفظ آخر لأحمد:
إن رسول الله صلى الله عليه وسلم بعث ببراءة مع أبي بكر فلما بلغ ذا الحليفة قال: لا يبلغها إلا أنا أو رجل من أهل بيتي فبعث بها مع علي.
طرق الحديث صحيحة رجاله كلهم ثقات أخرجه في مسنده 3: 212، 283، والترمذي في جامعه 2: 135 ط الهند، والنسائي في خصائصه ص 20، وابن كثير في تاريخه 5: 38 عن الترمذي وأحمد، وفي تفسيره 2: 333، والخوارزمي في المناقب ص 99، والقسطلاني في شرح صحيح البخاري 7: 136، وابن حجر في شرح الصحيح 8 ص 256، والعيني في شرح الصحيح 8: 637. وابن طلحة في مطالب السؤول ص 17 والسيوطي في الدر المنثور 3 ص 209 نقلا عن ابن أبي شيبة وأحمد والترمذي وأبي الشيخ وابن مردويه، وفي كنز العمال 1 ص 249 عن ابن أبي شيبة، والزرقاني في شرح المواهب 3:
91، والشوكاني في تفسيره 2: 319 نقلا عمن نقل عنه السيوطي في الدر المنثور، والآلوسي في تفسيره 3: 268 نقلا عن أحمد والترمذي وأبي الشيخ، وصاحب المنار في تفسيره 10، 157
أبو رافع قال رضي الله عنه: بعث رسول الله صلى الله عليه وسلم أبا بكر رضي الله عنه ببراءة إلى الموسم فأتى جبريل عليه السلام فقال: إنه لن يؤديها عنك إلا أنت أو رجل منك فبعث عليا رضي الله عنه على أثره حتى لحقه بين مكة والمدينة فأخذها فقرأها على الناس في الموسم.
أخرجه ابن مردويه والطبراني بإسنادهما كما في الدر المنثور للسيوطي 3: 210، وفتح الباري لابن حجر 8 ص 256.
5 - سعد بن أبي وقاص قال: بعث رسول الله صلى الله عليه وسلم أبا بكر ببراءة حتى إذا كان ببعض الطريق أرسل عليا رضي الله عنه فأخذها منه ثم سار بها فوجد أبو بكر في نفسه فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: لا يؤدي عني إلا أنا أو رجل مني.
خصايص النسائي ص 20، الدر المنثور 3: 209 نقلا عن ابن مردويه، تفسير الشوكاني 2: 319، وأوعز إليه ابن حجر في فتح الباري 8: 255.
حديث آخر عن سعد:
أخرج ابن عساكر بإسناده عن الحرث بن مالك قال: أتيت مكة فلقيت سعد بن أبي وقاص فقلت: هل سمعت لعلي منقبة؟ قال: لقد شهدت له أربعا لئن تكون لي واحدة منهن أحب إلي من الدنيا أعمر فيها مثل عمر نوح: إن رسول الله صلى الله عليه وسلم بعث أبا بكر ببراءة إلى مشركي قريش فسار بها يوما وليلة ثم قال لعلي: اتبع أبا بكر فخذها وبلغها فرد علي أبا بكر فرجع يبكي فقال: يا رسول الله أنزل في شيئ؟ قال: لا. إلا خيرا إنه ليس يبلغ عني إلا أنا أو رجل مني، أو قال: من أهل بيتي. الحديث. راجع الجزء الأول ص 40.
6- حبشي بن جنادة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: علي مني وأنا منه لا يؤدي عني إلا أنا أو علي.
حديث صحيح رجاله كلهم ثقات أخرجه بطرق أربعة أحمد بن حنبل في مسنده 4 ص 164، 165، والترمذي في صحيحه 2 ص 213 وصححه وحسنه، والنسائي في الخصائص ص 20، وابن ماجة في السنن 1 ص 57، والبغوي في المصابيح 2 ص 275، والخطيب العمري في المشكاة ص 556، والفقيه ابن المغازلي في المناقب، والكنجي في الكفاية ص 557، والنووي في تهذيب الأسماء واللغات، والمحب الطبري في الرياض 2 ص 74، عن الحافظ السلفي، وسبط ابن الجوزي في التذكرة ص 23، والذهبي في تذكرة الحفاظ في ترجمة سويد بن سعيد، وابن كثير في تاريخه 7 ص 356، والسخاوي في المقاصد الحسنة، والمناوي في كنوز الدقايق ص 92 والحمويني في الباب السابع من فرائد السمطين، وجلال الدين السيوطي في الجامع الصغير، وفي جمع الجوامع كما في ترتيبه 6 ص 153، وذكره ابن حجر في الصواعق ص 73، والمتقي الهندي في كنز العمال عن أحد عشر حافظا، والبدخشاني في نزل الأبرار ص 9 نقلا عن ابن أبي شيبة، وأحمد، وابن ماجة، والترمذي، والبغوي، وابن أبي عاصم، والنسائي، وابن قانع، والطبراني، والضياء المقدسي، والجارودي، والفقيه شيخ بن العيدروس في العقد النبوي، والأمير محمد الصنعاني في الروضة الندية، والقندوزي في ينابيع المودة، والشبلنجي في نور الأبصار ص 78، والصبان في الاسعاف هامش نور الأبصار ص 155.
7- عمران بن حصين في حديث مرفوعا: علي مني وأنا منه، ولا يؤدي عني إلا علي، أخرجه الترمذي وقال حديث حسن غريب كذا في التذكرة السبط ص 22.
13 - أبو ذر الغفاري مرفوعا: علي مني وأنا من علي، ولا يؤدي إلا أنا أو علي.
مطالب السؤول ص 18.
مصادر اخرى:
أخرجه الدارمي في سننه 2 ص 67، والنسائي في الخصايص ص 20، وابن خزيمة وصححه، وابن حبان من طريق ابن جريج، والطبري، ومحب الدين الطبري في الرياض النضرة 2 ص 173 من طريق أبي حاتم والنسائي. ويوجد في تيسير الوصول 1 ص 133، تفسير القرطبي 8 ص 67، المواهب اللدنية للقسطلاني، شرح المواهب للزرقاني 3 ص 91، تاريخ الخميس 2 ص 141، سيرة زيني دحلان 2 ص 365، تفسير الآلوسي روح المعاني 3 ص 268، تفسير المنار 10 ص 156 نقلا عن الحفاظ الخمسة المذكورين من الدارمي إلى محب الدين الطبري.
أخرجه ابن حبان وابن مردويه كما في الدر المنثور للسيوطي 3: 209، وروح المعاني للآلوسي 3: 268 وفي طبع المنيرية 10 ص 40، وأوعز إليه ابن حجر في فتح الباري 8: 256 من طريق عمرو بن عطية عن أبيه عن أبي سعيد.
فضائل الصحابه لاحمد بن حنبل
http://www.sonnaonline.com/Hadith.aspx?HadithID=129725
السنن الكبرى للنسائي
http://www.sonnaonline.com/Hadith.aspx?HadithID=268990
المستدرك للحاكم
http://www.sonnaonline.com/Hadith.aspx?HadithID=523570
المعجم الكبير للطبراني
http://www.sonnaonline.com/Hadith.aspx?HadithID=475728
جامع البيان للطبري
http://www.sonnaonline.com/Hadith.aspx?HadithID=317319
البداية والنهاية لابن كثير
http://www.al-eman.com/Islamlib/viewchp.asp?BID=251&CID=121&SW=بثيغ#SR1
دلائل النبوة للبيهقي
http://www.sonnaonline.com/Hadith.aspx?HadithID=625445
المروزي في تعظيم قدر الصلاة
http://www.sonnaonline.com/Hadith.aspx?HadithID=254821
القاسم بن سلام في الاموال
http://www.sonnaonline.com/Hadith.aspx?HadithID=55412
السيوطي في تفسير ايه التوبة
http://altafsir.org/Tafasir.asp?tMadhNo=2&tTafsirNo=26&tSoraNo=9&tAyahNo=1&tDisplay=yes&Page=1&Size=1&LanguageId=1
تفسير الكبير للرازي
http://altafsir.org/Tafasir.asp?tMadhNo=1&tTafsirNo=4&tSoraNo=9&tAyahNo=1&tDisplay=yes&Page=2&Size=1&LanguageId=1
انوار التنزيل للبيضاوي
http://altafsir.org/Tafasir.asp?tMadhNo=1&tTafsirNo=6&tSoraNo=9&tAyahNo=1&tDisplay=yes&UserProfile=0&LanguageId=1
الشوكاني في فتح القدير
http://altafsir.org/Tafasir.asp?tMadhNo=1&tTafsirNo=9&tSoraNo=9&tAyahNo=1&tDisplay=yes&Page=3&Size=1&LanguageId=1
النكت والعيون للماوردي
http://altafsir.org/Tafasir.asp?tMadhNo=2&tTafsirNo=12&tSoraNo=9&tAyahNo=1&tDisplay=yes&UserProfile=0&LanguageId=1
تفسير البحر المحيط لابوحيان
http://altafsir.org/Tafasir.asp?tMadhNo=2&tTafsirNo=19&tSoraNo=9&tAyahNo=1&tDisplay=yes&Page=4&Size=1&LanguageId=1
تفسير النيسابوري
http://altafsir.org/Tafasir.asp?tMadhNo=2&tTafsirNo=22&tSoraNo=9&tAyahNo=1&tDisplay=yes&Page=3&Size=1&LanguageId=1
نظم الدرر للبقاعي
http://altafsir.org/Tafasir.asp?tMadhNo=2&tTafsirNo=25&tSoraNo=9&tAyahNo=1&tDisplay=yes&Page=3&Size=1&LanguageId=1
الوسيط في تفسير القران الكريم لشيخ الازهر طنطاوي
http://altafsir.org/Tafasir.asp?tMadhNo=7&tTafsirNo=57&tSoraNo=9&tAyahNo=1&tDisplay=yes&UserProfile=0&LanguageId=1
للمزيد من المصادر:
http://www.estabsarna.com/ImamAli/16Braah/Main50.htm
هذه الأثارة أخرجها كثير من أئمة الحديث وحفاظه بعدة طرق صحيحة يتأتى التواتر بأقل منها عند جمع من القوم، وإليك أمة ممن أخرجها:
1 أبو محمد إسماعيل السدي الكوفي المتوفى المتوفى 128 2 أبو محمد عبد الملك ابن هشام البصري المتوفى 218 3 أبو عبد الله محمد بن سعد الزهري المتوفى 230 4 الحافظ أبو بكر ابن أبي شيبة العبسي الكوفي المتوفى 235 5 الحافظ أبو الحسن ابن أبي شيبة العبسي الكوفي المتوفى 239 6 إمام الحنابلة أحمد بن حنبل الشيباني المتوفى 241 7 الحافظ أبو محمد عبد الله الدارمي صاحب السنن المتوفى 255 8 الحافظ أبو عبد الله بن ماجة القزويني صاحب السنن المتوفى 273 9 الحافظ أبو عيسى الترمذي صاحب الصحيح المتوفى 279 10 الحافظ أبو بكر أحمد ابن أبي عاصم الشيباني المتوفى 287
11 الحافظ أبو عبد الرحمن أحمد النسائي صاحب السنن المتوفى 303 12 الحافظ أبو جعفر محمد بن جرير الطبري المتوفى 310 13 الحافظ أبو بكر محمد بن إسحاق ابن خزيمة النيسابوري المتوفى 311 14 الحافظ أبو عوانة يعقوب النيسابوري صاحب المسند المتوفى 316 15 الحافظ أبو القاسم عبد الله البغوي صاحب المصابيح المتوفى 317 16 الحافظ عبد الرحمن بن أبي حاتم التميمي المتوفى 327 17 الحافظ أبو حاتم محمد بن حبان التميمي المتوفى 354 18 الحافظ أبو القاسم سليمان بن أحمد الطبراني المتوفى 360 19 الحافظ أبو الشيخ المتوفى 369 20 الحافظ علي بن عمر الدار قطني المتوفى 385 21 الحافظ أبو عبد الله الحاكم النيسابوري صاحب المستدرك المتوفى 405 22 الحافظ أبو بكر بن مردويه الاصبهاني المتوفى 416 23 الحافظ أبو نعيم أحمد الاصبهاني صاحب الحلية المتوفى 430 24 الحافظ أبو بكر أحمد بن الحسين البيهقي صاحب السنن المتوفى 458 25 الفقيه أبو الحسن علي ابن المغازلي الشافعي المتوفى 483 26 الحافظ أبو محمد الحسين البغوي الشافعي المتوفى 516 27 الحافظ نجم الدين أبو حفص النسفي السمرقندي الحنفي المتوفى 537 28 الحافظ أبو القاسم جار الله الزمخشري الشافعي المتوفى 538 29 أبو عبد الله يحيى القرطبي صاحب التفسير الكبير المتوفى 567 30 الحافظ أبو المؤيد موفق بن أحمد الخوارزمي الحنفي المتوفى 568 31 الحافظ أبو القاسم ابن عساكر الدمشقي الشافعي المتوفى 571 32 أبو القاسم عبد الرحمن الخثعمي السهيلي الأندلسي المتوفى 581 33 أبو عبد الله محمد بن عمر الفخر الرازي الشافعي المتوفى 606 34 أبو السعادات ابن الأثير الشيباني الشافعي المتوفى 606 35 الحافظ أبو الحسن علي بن الأثير الشيباني المتوفى 630 36 أبو عبد الله ضياء الدين محمد المقدسي الحنبلي المتوفى 643 37 أبو سالم محمد بن طلحة القرشي النصيبي الشافعي المتوفى 652 38 أبو المظفر يوسف سبط الحافظ ابن الجوزي الحنفي المتوفى 654 39 عز الدين ابن أبي الحديد المعتزلي المتوفى 655 40 الحافظ أبو عبد الله الكنجي الشافعي المتوفى 658 41 القاضي ناصر الدين أبو الخير البيضاوي الشافعي المتوفى 685 42 الحافظ أبو العباس محب الدين الطبري الشافعي المتوفى 694 43 شيخ الاسلام أبو إسحاق إبراهيم الحموي المتوفى 722 44 ولي الدين محمد الخطيب العمري التبريزي صاحب مشكاة المصابيح المتوفى 737 45 علاء الدين علي بن محمد الخازن صاحب التفسير المتوفى 741 46 أثير الدين أبو حبان الأندلسي صاحب التفسير المتوفى 745 47 الحافظ شمس الدين محمد الذهبي الشافعي المتوفى 748 48 نظام الدين الحسن النيسابوري صاحب التفسير المتوفى 000 49 الحافظ عماد الدين إسماعيل ابن كثير الدمشقي الشافعي المتوفى 774 50 الحافظ أبو الحسن علي بن أبي بكر الهيثمي الشافعي المتوفى 407 51 تقي الدين أحمد بن علي المقريزي الحنفي المتوفى 745 52 الحافظ أبو الفضل ابن حجر أحمد العسقلاني الشافعي المتوفى 752 53 نور الدين علي بن محمد بن الصباغ المكي المالكي المتوفى 855 54 بدر الدين محمود بن أحمد العيني الحنفي المتوفى 855 55 شمس الدين محمد بن عبد الرحمن السخاوي نزيل الحرمين المتوفى 902 56 الحافظ جلال الدين عبد الرحمن السيوطي الشافعي المتوفى 911 57 الحافظ أبو العباس أحمد القسطلاني الشافعي المتوفى 923 58 الحافظ أبو محمد عبد الرحمن ابن الديبع الشيباني الشافعي المتوفى 944 59 المؤرخ الديار بكري صاحب تاريخ (الخميس) المتوفى 82/966 60 الحافظ شهاب الدين أحمد ابن حجر الهيثمي الشافعي المتوفى 974 61 المتقي علي بن حسام الدين القرشي الهندي - نزيل مكة - المتوفى 975 62 الحافظ زين الدين عبد الرؤف المناوي الشافعي المتوفى 1031 63 الفقيه شيخ بن عبد الله العيدروس الحسيني - اليمني - المتوفى 1041 64 الشيخ أحمد ابن باكثير المكي الشافعي صاحب الوسيلة المتوفى 1047 65 أبو عبد الله محمد الزرقاني المصري المالكي المتوفى 1122 66 ميرزا محمد البدخشي صاحب مفتاح النجا المتوفى 0000 67 السيد محمد بن إسماعيل الصنعاني الحسيني المتوفى 1182 68 أبو العرفان الشيخ محمد الصبان الشافعي صاحب الاسعاف المتوفى 1206 69 القاضي محمد بن علي الشوكاني الصنعاني المتوفى 1250 70 أبو الثناء شهاب الدين السيد محمود الآلوسي الشافعي المتوفى 1270 71 الشيخ سليمان بن إبراهيم القندوزي الحسيني - الحنفي - المتوفى 1293 72 السيد أحمد زيني دحلان المكي الشافعي المتوفى 1304 73 السيد مؤمن الشبلنجي مؤلف (نور الأبصار)
المتوفى 0000
رحم الله من نشر هذا الموضوع
| |
|